علاج السحر
أولا-
أكل سبع تمرات على الرّيق صباحا إذا أمكن لقوله عليه الصلاة والسلام: من
اصطبح بسبع تمرات عجوة لم يضرّه ذلك اليوم سمّ ولا سحر [البخاري مع الفتح
10/247 ومسلم 3/1618] والأكمل أن يكون من تمر المدينة ممّا بين الحرّتين
كما في رواية مسلم ويرى سماحة شيخنا العلاّمة عبد العزيز بن عبد الله ابن
باز حفظه الله أنّ جميع تمر المدينة توجد فيه هذه الصفة لقوله صلى الله
عليه وسلم: من أكل سبع تمرات ممّا بين لابتيها حين يصبح ... الحديث. [مسلم
3/1618].
كما يرى حفظه الله أنّ ذلك يرجى لمن أكل سبع تمرات من غير تمر المدينة مطلقا.
ثانيا -
يدقّ سبع ورقات من سدر أخضر بين حجرين أو نحوهما ثمّ يصبّ عليها ما يكفيه
للغسل من الماء ويقرأ فيها: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اللّه لا
إله إلا هو الحيّ القيّوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السّماوات وما في
الأرض من ذا الّذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا
يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيّه السّماوات والأرض ولا يئوده
حفظهما وهوالعليّ العظيم}. [البقرة: 255]
{وأوحينا
إلى موسى أن ألق عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون * فوقع الحقّ وبطل ما كانوا
يعملون * فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين * وألقي السّحرة ساجدين * قالوا
آمنّا بربّ العالمين * ربّ موسى وهارون} [الأعراف: 117-122]
{وقال
فرعون ائتوني بكلّ ساحر عليم * فلمّا جاء السّحرة قال لهم موسى ألقوا ما
أنتم ملقون * فلمّا ألقوا قال موسى ما جئتم به السّحر إنّ اللّه سيبطله
إنّ اللّه لا يصلح عمل المفسدين * ويحقّ اللّه الحقّ بكلماته ولو كره
المجرمون} [يونس: 79-82].
{قالوا
يا موسى إمّا أن تلقي وإمّا أن نكون أوّل من ألقى * قال بل ألقوا فإذا
حبالهم وعصيّهم يخيّل إليه من سحرهم أنّها تسعى * فأوجس في نفسه خيفة موسى *
قلنا لا تخف إنّك أنت الأعلى * وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا إنّما
صنعوا كيد ساحر ولا يفلح السّاحر حيث أتى * فألقي السّحرة سجّدا قالوا
آمنّا بربّ هارون وموسى} [طه: 65-70].
{قل
يا أيّها الكافرون * لا أعبد ما تعبدون * ولا أنتم عابدون ما أعبد * ولا
أنا عابد ما عبدتّم * ولا أنتم عابدون ما أعبد * لكم دينكم ولي دين}
{قل هو اللّه أحد * اللّه الصّمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفوا أحد}
{قل أعوذ بربّ الفلق * من شرّ ما خلق * ومن شرّ غاسق إذا وقب * ومن شرّ النّفّاثات في العقد * ومن شرّ حاسد إذا حسد}
{قل أعوذ بربّ النّاس * ملك النّاس * إله النّاس * من شرّ الوسواس الخنّاس * الّذي يوسوس في صدور النّاس * من الجنّة والنّاس}
وبعد قراءة ما ذكر في الماء يشرب منه ثلاث مرات ويغتسل
بالباقي وبذلك يزول الدّاء إن شاء الله تعالى وإن دعت الحاجة إلى إعادة
ذلك مرتين أو أكثر فلا بأس حتى يزول المرض وقد جرّب كثيرا فنفع الله به
وهو جيد لمن حبس عن زوجته. [مصنف عبد الرزاق 11/13 وفتح الباري 10/233].
ب- تقرأ سورة الفاتحة وآية الكرسيّ
والآيتين الأخيرتين من سورة البقرة وسورة الإخلاص والمعوّذتين ثلاث مرات
أو أكثر مع النفث ومسح الوجع باليد اليمنى. [انظر: البخاري مع الفتح 9/62
ومسلم 4/1723 والبخاري مع الفتح 10/208].
ثالثا - التعوذات والرّقى والدعوات الجامعة:
1- أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك (سبع مرات).
[الترمذي وأبو داود 3/187 والترمذي 2/410 وانظر صحيح الجامع 5/180 و 322].
2- يضع المريض يده على الذي يؤلمه من جسده ويقول: بسم الله
ثلاث مرات ويقول: أعوذ بالله وقدرته من شرّ ما أجد وأحاذر (سبع مرات).
[مسلم 4/1728].
3- اللهم ربّ الناس أذهب البأس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا
شفاؤك شفاء ولا يغادر سقما. [البخاري مع الفتح 10/206 ومسلم 4/1721].
4- أعوذ بكلمات الله التامات من كلّ شيطان وهامّه ومن كلّ عين لامّة. [البخاري مع الفتح 6/408].
5- أعوذ بكلمات الله التامات من شرّ ما خلق. [مسلم 4/1728].
6- أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشرّ عباده ومن
همزات الشياطين وأن يحضرون. [أبو داود والترمذي وانظر صحيح الترمذي 3/171].
7- أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهنّ برّ ولا فاجر
من شرّ ما خلق وبرأ وذرأ ومن شرّ ما ينزل من السماء ومن شرّ ما يعرج فيها
ومن شرّ ما ذرأ في الأرض ومن شرّ ما يخرج منها ومن شرّ فتن الليل والنهار
ومن شرّ كلّ طارق إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن. [مسند أحمد 3/119 بإسناد
صحيح وابن السني برقم 637 وانظر مجمع الزوائد 10/127].
8- اللهم ربّ السماوات السّبع وربّ العرش العظيم ربّنا وربّ
كلّ شيء فالق الحبّ والنّوى ومنزل التوراة والقرآن أعوذ بك من شرّ كل شيء
أنت آخذ بناصيته أنت الأوّل فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت
الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء .... [مسلم 4/2084].
9- بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن شرّ كلّ نفس أو عين
حاسدة الله يشفيك بسم الله أرقيك. [مسلم عن أبي سعيد رضي الله عنه 4/1718].
10- بسم الله يبريك ومن كلّ داء يشفيك ومن شرّ حاسد إذا حسد ومن شرّ كلّ ذي عين. [مسلم عن عائشة رضي الله عنها 4/1718].
11-
بسم الله أرقيك من كلّ شيء يؤذيك من حسد حاسد ومن كلّ ذي عين الله يشفيك.
[سنن ابن ماجه عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه وانظر صحيح ابن ماجه
2/268].
وهذه التعوذات والدّعوات والرّقى يعالج بها من السحر والعين
ومسّ الجان وجميع الأمراض فإنها رقى جامعة نافعة بإذن الله تعالى. [انظر:
زاد المعاد 4/125 وهناك أنواع من علاج السحر بعد وقوعه لابأس بها إذا جربت
ونفعت. انظر: مصنف ابن أبي شيبة 7/387 وفتح الباري 10/233-334 ومصنف عبد
الرزاق 11/13 والصارم البتار ص 194-200 والسحر حقيقته وحكمه للدكتور مسفر
الدميني ص 64-66].
رابعا :
الاستفراغ بالحجامة في المحلّ أو العضو الذي ظهر أثر السّحر عليه إن أمكن
ذلك وإن لم يمكن كفى ما سبق ذكره من العلاج بحمد الله تعالى.
النوع الرابع: الأدوية
الطبيعية فهناك أدوية طبيعية نافعة دلّ عليها القرآن الكريم والسّنة
المطهرة إذا أخذها الإنسان بيقين وصدق وتوجه مع الاعتقاد أن النفع من عند
الله نفع الله بها إن شاء الله تعالى كما إن هناك أدوية مركبة من أعشاب
ونحوها وهي مبينة على التجربة فلا مانع من الاستفادة منها شرعا ما لم تكن
حراما. [انظر: فتح الحق المبين في علاج الصرع والسحر والعين ص 139]. ومن
العلاجات الطبيعية النافعة بإذن الله تعالى: العسل [انظر: ص 142 وفتح الحق
المبين ص 140] والحبة السوداء [انظر: ص141 وفتح الحق المبين ص 141] وماء
زمزم [انظر: ص 143 وفتح الحق المبين ص 144] وماء السماء لقوله تعالى: {ونزلنا من السماء ماء مباركا}
[ق: 9] وزيت الزيتون لقوله صلى الله عليه وسلم : كلوا الزيت وادهنوا به
فإنه من شجرة مباركة وقد ثبت من واقع التجربة والاستعمال والقراءة أنه أفضل
زيت [انظر: فتح الحق المبين في علاج الصرع والسحر والعين ص 142] ومن
الأدوية الطبيعية: الاغتسال والتنظف والتطيّب. [انظر: المرجع السابق ص
145].